الخميس 26 أكتوبر 2023 | 01:01 م

لماذ تطرح مصر سندات الساموراي؟ وماذا نستفيد منها اقتصاديًا؟


للمرة الثانية وافقت الحكومة المصرية على طرح سندات السامواري مقومة بالعملة اليابانية بقيمة 500 مليون دولار في الأسواق اليابانية، من الواضح أن لها أهمية اقتصادية كبرى، ونعالج بها الحكومة خلل ما، لذلك موقع «مصر الآن» يكشف مدى أهمية طرح هذه السندات وكيف يستفيد منها الاقتصاد المصري. 


يقول أشرف غراب الخبير الاقتصادي، أن طرح سندات الساموراي يوفر عملة اجنبية وذلك لتتمكن الحكومة من استيراد مستلزمات الإنتاج والخامات، كما أنها تستهدف سد الفجوة التمويلية من هذا الطرح، إضافة إلى أنها تعتبر أحد أدوات التمويل المتعددة التي أعلنت الحكومة أنها ستعتمد عليها الفترة المقبلة. 


وأضاف اشرف غراب لـ«مصر الآن» أن طرح سندات الساموراي تعتبر أحدى آليات الدولة لخفض تكلفة التمويل وخفض تكلفة الدين كما تستهدف من خلالها جذب مستثمريين جدد وتعمل من خلالها على تغطية الإلتزامات النقدية للقطاع المصرفي، بيما يسهم في استقرار العملة. 

واشار الخبير الاقتصادي إلى أن طرح مثل هذه السندات يعمل على تنويع مصادر الدين دون التركيز على الدولار فقط، وإعادة طرح السندات مرة اخرى في السوق اليابانية يدل على ثقة اليابان في السوق المصري، وأنه اكثر تقدما وأمانا، خاصة وأن السوق اليابانية تتمتع باستقرار مالي واقتصادي على درجة عالية، ويعكس ذلك قوة العلاقات المصرية اليابانية.